الرئيسية / التجارة الالكترونية / كيف تحولت أمازون من مكتبة إلي أكبر متجر تجزئة علي الإنترنت؟

كيف تحولت أمازون من مكتبة إلي أكبر متجر تجزئة علي الإنترنت؟

 

بدأ جيف بيزوس Jeff Bezos أمازون  في عام 1994 تحت اسم  Cadabra ثم غير اسمها إلي امازون في عام 1995، تيمناً بنهر الأمازون، وبالفعل بعد سنوات تحولت أمازون . كوم من مجرد مكتبة لأكبر متجر للتجزئة في العالم.

اختار بيزوس سهم علي شكل ابتسامة ليكون شعار أمازون، في إشارة إلي أن امازون ستوفر جميع السلع والمنتجات من الألف للياء.

البداية

قابل  بيزوس الكثير من الصعوبات عند إنشاء شركته الجديدة الفريدة من نوعها وقتها، فلم يكن من السهل اقناع المستثمرين بتدشين متجر إليكتروني لبيع الكتب علي شبكة الانترنت التي لم تكن منتشرة حينها، وكان زيوس بحاجة إلي مليون دولار ليبدأ مشروعه، لم يكن معه وقتها سوي 100.000 دولار منحها له والديه.

لكن أصر بيزوس علي مشروعه، و بفصل الاصرار والتميز في الأداء، تنوعت المنتجات التي تقدمها الشركة بالإضافة إلي الكتب ، بدأ الشركة تداول أسهمها في بورصة ناسداك وكان قيمة السهم في عام 1997( 1.5 ) دولار، ثم ارتفع ل 113 في عام 1999.

ويقول بيزوس ” كنت أعلم أنني لن أندم إذا فشلت، وكنت أعلم أن الشيء الوحيد الذي كنت سأندم عليه هو عدم المحاولة أبداً” .

يقع المقر الرئيسي لـ Amazon.com في سياتل بواشنطن، وقد امتد نشاطها من بيع الكتب إلي بيع مختلف المنتجات مثل أقراص الفيديو الرقمية، الأقراص المدمجة، الموسيقي، المجوهرات، العطور، الملابس، الأثاث ، البرمجيات، ألعاب الفيديو ، كما تنتج الشركة الإليكترونيات الاستهلاكية،  وتملك أمازون  49 مليون عميل نشط علي الإنترنت، ويعمل بها 341.000 حسب احصائيات عام 2017.

تتبع أمازون الآن مجموعة من الشركات منها أليكسا انترنت، ريفيو للتصوير الرقمي، جود ريدرز، قاعدة بيانات الأفلام علي الإنترنت، وخدمات امازون ويب

تنتشر أمازون في مختلف دول العالم، وبلغ  أرباحها في عام 2016 حوالي 2.371 مليار دولار، يوجد لأمازون مواقع منفصلة للبيع بالتجزئة  في 15 دولة منها الولايات المتحدة الأمريكية والصين والمكسيك والبرازيل واسبانيا وهولندا ، وتقدم خدمات الشحن الدولي لبعض الدول، كما يصدر موقعها الإليكتروني بمجموعة لغات  منها التركية والبولندية والهولندية.

 

 

لماذا حققت أمازون النجاح؟

منذ البداية كان فكر بيزوس متميز، في الوقت الذي أنشأ فيه متجره الإليكتروني امازون، كان المتاجر الاليكترونية المماثلة لا تستمر لسنوات، لكن بيزوس كان لديه فكر جديد، وركز استراتيجيته علي العملاء، وكان لديه تنبؤ صحيح لاتجاهات التسوق المستقبلية، كما أن امازون لديها فهم صحيح لاحتياجات العملاء وأظهرت كيفية القيام بالأعمال بأفضل طريقة ممكنة وهو ما كفل لأمازون النجاح والتفوق علي المنافسين.

ومع سهولة استخدام الكمبيوتر وتوافر الانترنت، اصبحت المبيعات الاليكترونية أكبر وأصبح الناس أكثر إقبالا عليها، كونها توفر الوقت والجهد، كما أن المتاجر الاليكترونية تتسع لعدد هائل من السلع والمنتجات تفوق تلك التي تسعها المتاجر التقليدية.

أمازون وفن إسعاد العميل

إلا انه ما صنع الفرق لأمازون وحقق لها النجاح وجعلها تحقق نسبة ارباح بلغت 61 مليار دولار في 2012 و يعمل بها 97 ألف موظف، هو حفاظ امازون علي العملاء، من خلال تجربة خدمة العملاء المميزة التي  تقدمها أمازون، فكانت خطة بيزوس التخفيض من نفقات الإعلان، في مقابل توفير الشحن مجاناً للعملاء وتخفيض أسعار السلع وبالتالي الحفاظ علي العملاء سعداء .

إن خدمة العملاء الجيدة التي تقدمها أمازون ، تحقق درجة عالية من الرضا لدي المشتريين، مما يعني ملايين المشترين الجدد ، من خلال رجع الصدى الايجابي للعملاء.

فكانت الاستراتيجية التسويقية لأمازون، أن يتحدث العميل عن الشركة بشكل ايجابي، لا أن تتحدث الشركة عن نفسها من خلال الإعلانات.

عن admin

شاهد أيضاً

خمسات موقع الكترونى للربح من بيع الخدمات

موقع خمسات يعد من المواقع الرائعة جداً فى مجال التجارة الالكترونية والعمل من المنزل لذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *